صلاح السعدني.. الموت يُغيب «عمدة الدراما المصرية»

صلاح السعدني.. الموت يُغيب «عمدة الدراما المصرية»

الفنان صلاح السعدني.. رحل عن عالمنا ظهر اليوم الجمعة، الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عامًا، وهو الخبر الذي أصاب جمهوري ومحبي «عمدة الدراما» بالحزن.

صلاح السعدني

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه أبرز المعلومات عن حياة الفنان الراحل صلاح السعدني، وذلك من خلال خدمة إخبارية شالمة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

نشأة الفنان صلاح السعدني

وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، عام 1943 في محافظة المنوفية، وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، حاصل على شهادة بكالوريوس زراعة، دخل المجال الفني مع زميل الدراسة الفنان عادل إمام، ومثلا سوياً بمسرح الكلية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفازية والمسرح، لكنه لم يلمع في السينما كما لمع في التلفاز.

من أهم وأشهر أدوراه دور العمدة سليمان غانم، في مسلسل ليالي الحلمية، مع الفنان يحيى الفخراني، والفنانة صفية العمري، وهو الدور الذي منحه لقب «عمدة الدراما المصرية».

النجم صلاح السعدني

بداية مشوار صلاح السعدني الفني

قدم في بداياته أدوارا صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر فشارك في مسلسل (الرحيل) عام 1960ويعد أول أعماله، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل (الضحية)، بينما في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، واستمر في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

elaosboa13065
الفنان صلاح السعدني

مسيرة صلاح السعدني

استمر في نجاحه التلفزيوني في فترة السبعينيات والثمانينيات بالعديد من المسلسلات منها (أم العروسة) و(قطار منتصف الليل) و(أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم)، لكن يظل مسلسل (ليالي الحلمية)بأجزائه المتتالية هو أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقا لقب “عمدة الدراما المصرية”، وشارك في عدة أفلام منها (الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء).

elaosboa98170
النجم صلاح السعدني

صلاح السعدني في مسلسل ليالي الحلمية

وبرغم من كم الأعمال التي قدمها صلاح السعدني في الدراما تحديدا إلا أن شخصية “سليمان غانم” في مسلسل ليالي الحلمية تظل هي الأقرب بالنسبة له.

وتعتبر أول أجزاء مسلسل “ليالي الحلمية” بشخصية “العمدة سليمان غانم” والتي تمحورت حولها بطولة العمل بالشراكة مع شخصية “سليم البدري”، التي قدمها الممثل القدير يحيى الفخراني.

ومهد نجاح السعدني في “ليالي الحلمية”الطريق أمامه، ليكون نجم مسلسل عكاشة الآخر، “أرابيسك”، الذي تدور أحداثه حول شخصية “حسن أرابيسك” فنان ورش المهارات الفنية الذي يضل طريق حرفته قبل أن يتسلم ورشة أكاديمي في الطاقة النووية عاد من أميركا ليستقر في بلده مصر، وتقع بينهما مفارقات وأحداث عدة.

elaosboa76345
صلاح السعدني

أخر اعمال صلاح السعدني

وكان آخر أعمال صلاح السعدنيمسلسل “القاصرات” عام 2013 مع داليا البحيرى وياسر جلال ولقاء سويدان وهيثم محمد وخالد محمود وملك زاهر ومنة عرفة، وهو من تأليف الكاتبة سماح الحريري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

اقرأ أيضاًبعد وفاة صلاح السعدني.. حكاية صدفة منحت «عمدة ليالي الحلمية» أشهر دور في تاريخه الفني

أبرز أعمال الفنان صلاح السعدني.. من «لسه بحلم بيوم» إلى «القاصرات»

صلاح السعدني.. محطات في حياة عمدة الدراما احتفالا بعيد ميلاده

المصدر: وكالات