«في ذكرى وفاتها الـ16».. بعض الأعمال الفنية للراحلة حنان الأغا

«في ذكرى وفاتها الـ16».. بعض الأعمال الفنية للراحلة حنان الأغا

يحل اليوم 19 أبريل الذكرى 16 لرحيل الفنانة التشكيلية الأردنية من أصل فلسطيني حنان الأغا، صاحبة الشعبية الكبيرة بين المثقفين والفنانين في الشارع العربي بشكل عام، حيث أنها كانت فنانة متعددة المواهب، فهي كاتبة وأديبة وشاعرة وفنانة تشكيلية

حياة الفنانة حنان الأغا

ولدت الفنانة حنان الأغا يوم 1 يناير عام 1948 في مدينة يافا الفلسطينية، ثم عاشت في الأردن لفترة الجامعة لتنتقل لمصر وتحصل على درجة البكالوريوس في الفنون والتربية من جامعة القاهرة.

elaosboa34560

سعت حنان الأغا من خلال أعمالها الفنية، إلى التذكير بالقضية الفلسطينية، فالذاكرة لديها تأبى الغفوة والنسيان، لأنها حق شرعي، حق شرعي لشعب اغتصبت أراضيه بآلات العدو الصهيوني الغاشم.

وقامت بتأليف العديد من الكتب الخاصة بالفن والحرف التقليدية، ولها كتابات في مجال القصة القصيرة والشعر والمسرحية، وقد نشرت كتاباتها في الصحف المحلية والعربية.

elaosboa32819

عملت الفنانة حنان الأغا في مجال تدريس التربية الفنية بالمدارس والكليات الفنية، وتقلدت منصب رئيس شعبة التربية الفنية في المديرية العامة للمناهج وتقنيات التعليم.

الفنانة حنان الأغا، كانت عضو رابطة الفنانين التشكيليين في الأردن، هذا بالإضافة إلى أنها عضو جمعية الفنانين التشكيليين في فلسطين.

elaosboa65379

للفنانة “حنان الأغا” العديد من المؤلفات الأدبية، كما شاركت في العديد من المعارض الفنية على المستوى المحلي والعالمي، بشكل فردي ومعارض جماعية أيضًا.

elaosboa95814

الجدير بالذكر أن الفنانة التشكيلية حنان الأغا هي والدة الممثلة الأردنية صبا مبارك.

اقرأ أيضاًصبا مبارك ناعية صلاح السعدني: «إلى رحمة الله»

جامعة بنها تُنظم صالونًا ثقافيًا لدعم الفنانين الشباب واكتشاف المواهب

وزير التعليم العالي: رعاية الموهوبين والمبتكرين ثروة قومية تُساهم في بناء مستقبل مصر

المصدر: وكالات