صلاح السعدني.. «عمدة الدراما» والضلع الثالث لـ عادل إمام وسعيد صالح

صلاح السعدني.. «عمدة الدراما» والضلع الثالث لـ عادل إمام وسعيد صالح

وفاة صلاح السعدني.. توفى ظهر اليوم الجمعة، الفنان الكبير صلاح السعدني، عن عمر يناهز 81 عاما، تاركًا خلفه مجموعة من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية المميزة، التي ستظل علامة بارزة في تاريخ مصر الفني والعالم العربي، وسُتبقي ذكراه حيةً في قلوب جمهوره ومحبيه.

موعد جنازة صلاح السعدني

كشف الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية أن تشييع جنازة الفنان الكبير صلاح السعدني، سيكون عصر اليوم من مسجد الشرطة بالشيخ زايد، والدفن بمقابر العائلة بطريق الواحات 6 أكتوبر.

الفنان صلاح السعدني

ومع إعلان خبر وفاة صلاح السعدني، ملأ الحزن قلوب محبيه وعشاقه، الذين سرعان ما استعرضوا مشاهد من حياته وأعماله الفنيه، وأيضا علاقته بأصدقائه القدامى، والتي تستعرضها لكم «الأسبوع» في السطور التالية:

صداقة صلاح السعدني وعادل إمام وسعيد صالح

بدأ صلاح السعدني مشواره الفني مع أصدقاء عمره عادل إمام وسعيد صالح، ولكن صلاح السعدني، اتجه للعمل في الدراما التليفزيونية، التي تميز فيها وخاصة في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، عكس عادل إمام وسعيد صالح، اللذان تفرغا أكثر للسينما والمسرح.

بدأ صلاح السعدني، التمثيل بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، شاركه بهذه العروض الفنان عادل إمام، وتخرجا سويًا وانطلقا في عالم الفن، ليختار كل واحد منهما اتجاه مختلف.

تعددت الأعمال الدرامية التي أبدع فيها الفنان صلاح السعدني، وكان أشهرها «ليالي الحلمية» بأجزائها الخمسة، قدم خلالها دور العمدة سليمان غانم، وهو أشهر أدواره في الدراما التليفزيونية، وأيضا مسلسل «أرابيسك» الذي جسد فيه شخصية حسن أرابيسك.

elaosboa04752 1
وفاة صلاح السعدني

سعيد صالح وعلاقته بـ صلاح السعدني

وعلى الرغم من اتجاه صلاح السعدني للأعمال الدرامية، إلا أن ذلك لم يؤثر على علاقته بأصدقائه، يقول سعيد صالح، في لقاء تليفزيوني سابق له: «طول حياتي لي 3 أصدقاء عمر، هم: عادل إمام، وأحمد ماهر الشهير بـ (ماهر تيخة)، وصلاح السعدني، دي شلة العمر».

وأضاف سعيد صالح: «كان زمان صحفي كتب (سعيد كالسعدني)، إن احنا الاتنين من طينة واحدة وشكل واحد وحكاية عمر واحدة».

صلاح السعدني أكبر وأهم الممثلين في تاريخ التليفزيون العربي

واستكمل سعيد صالح: «في الشلة بتاعتنا، صلاح السعدني كان المتكلم والمتحدث اللبق اللي فينا، بس هو مكنش ليه علاقة بالمسرح ولا بالسينما، أنا وعادل دخلنا وتفوقنا في المسرح والسينما، صلاح بقى خد كاريير المسلسلات، فبقى مندوبنا الدائم في التليفزيون، وعمل أرضية ممثل من أكبر وأهم الممثلين في تاريخ التليفزيون العربي».

elaosboa24671
وفاة صلاح السعدني

وأشاد سعيد صالح، بـ موهبة صلاح السعدني، في الأعمال الدرامية، قائلًا: «أنا وعادل لو كنا دخلنا معاه الدراما والمسلسلات، مكناش هنعمل أكثر من اللي عمله صلاح السعدني، ومكناش أصلا هنصل للي عمله».

وتابع: «أدوار كثيرة جدا كنت أنا مرشح لها، واعتذرت فعملها صلاح السعدني، وبقى بالنسبة لي كأن سعيد صالح هو اللي عملها، وحبيتها من صلاح زي ما كنت هحبها من نفسي وأكتر كمان، منهم: ليالي الحلمية، وأرابيسك، وكنت أنا هعمل العمدة، وحسن أرابيسك، وعملهم صلاح السعدني، وكان جميل جدا وأجمل مني لو عملتهم».

واستمر سعيد صالح في مدحه لـ صلاح السعدني، موضحًا: «هو كان الضلع الثالث بتاعنا أنا وعادل في الفن، هو اللي كان سيد المسلسلات لوحده».

elaosboa21807
وفاة الفنان صلاح السعدني

نبذة عن الراحل صلاح السعدني

ولد صلاح السعدني عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة، ومع دراسته وحبه للتمثيل بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة.

وتعددت أعمال صلاح السعدني التي أظهرت موهبته الفنية، ومن أبرز أعماله: «ولسه بحلم بيوم، وقال البحر، يوميات جاب الله، في قافلة الزمان، يوميات نائب في الأرياف، ينابيع النهر، قصر الشوق، حلم الجنوبي، سنوات الشقاء والحب، الباطنية، الإخوة الأعداء، القاصرات»، وغيرها من الأعمال.

اقرأ أيضاًأشرف زكي يكشف موعد صلاة الجنازة على الفنان صلاح السعدني

وفاة الفنان صلاح السعدنى عن عمر يناهز 81 عاما

المصدر: وكالات