دعاء للميت في أواخر رمضان دعاء لشخص في أواخر رمضان..«اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه»

دعاء للميت في أواخر رمضان دعاء لشخص في أواخر رمضان..«اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه»

الإكثار من الأدعية من الأمور المستحبة في رمضان، وهناك أدعية كثيرة لأمور مختلفة في الحياة، منها دعاء للميت في رمضان، وهي أيضاً من الأمور التي يهتم بها الكثير من المقربين منه، إذ يُلح المسلمين في الدعاء خلال شهر رمضان في كل ما يتمنوه من أمور الدنيا والآخرة لنفسهم ولغيرهم، خصوصًا للمتوفين الذين انقطعت أعمالهم عن الدنيا ولا ينفعهم سوى عمل الخير والدعاء لهم.

دعاء للميت في رمضان

دعاء للميت في رمضان، من أفضل الأعمال المقدمة للميت استنادا إلى ما جاء جاء في الكتاب العزيز وسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن دعاء الصائم مستجاب، ومن هنا فإن دعاء للميت في رمضان يكون من حظ المتوفي ليخفف عنه عذاب القبر وبه يتجاوز الله عز وجل عن سيئاته، وينال المتوفي عفو الله تعالى ورحمته، وقد ورد في صحيح مسلم حديث رواه أبو هريرة عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له».

دعاء للميت في رمضان وصيغته

ويمكن ترديد دعاء للميت في رمضان، بأي صيغة، فلا يوجد أي دليل شرعي بتخصيص صيغة محددة للدعاء للميت، حيث إن الدعاء هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن التخفيف بها عن المتوفى في قبره، ويصله الدعاء ويرفع عنه العذاب ويُنير له القبر ويؤنس وحشته ووحدته، ويمكن أن يردد بالصيغ التالية:

ـ «اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار».

ـ «اللهم اجعل من رحل من حياتنا وترك في قلوبنا ألم الفراق في جنات النعيم.. اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار.. ربنا اغفر له وارحمه إنّك أرحم الراحمين».

ـ «اللهم أصبح عبدك فلان قد تخلى من الدنيا وتركها لأهلها، وافتقر إليك واستغنيت عنه، ولا نعلم إلا خيرا، وأنت أعلم به، وكان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك، فاغفر له وتجاوز عنه».

2024%5C3%5C29%5C133 012012 prayer de 1737 014407

ـ «اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والأرض، اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع، واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين». 

•  اللهم ارحم من لا يصوم معنا رمضان هذا العام واجعل رمضانه أجمل في الجنة.

• اللهم في رمضان اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوة صادقة.

• اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

• اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه تحت التراب والجنادل وحدنا .

• اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا.

• اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له.

• يا رب ارحمه واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك .



المصدر: وكالات