«مع مرتبة الشرف» فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول بمهرجان الغردقة

«مع مرتبة الشرف» فيلم نادر لعمر الشريف يعرض لأول بمهرجان الغردقة

يعرض مهرجان الغردقة لسينما الشباب، برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، فى دورته الثانية المقرر انطلاقها فى الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024، مجموعة من كنوز السينما المصرية التي تعرض لأول مرة.

يأتي هذا ضمن برنامج المهرجان لمنح الفرصة للجمهور وصناع السينما لمشاهدة الأعمال الأولي لكبار المخرجين من خريجي المعهد العالي للسينما والتعرف علي إبداعاتهم .

ويعرض المهرجان مشروع تخرج المخرج هاني لاشين، بفيلم  يحمل عنوان “مع مرتبة الشرف” ويعد هذا العمل من الأفلام النادرة للفنان العالمي الراحل عمر الشريف، والذي قدمه لاشين عام 1980 بعد تخرجه من المعهد بأربعة أعوام. 

يشار إلى أن المخرج هاني لاشين، تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1976، وهي الدفعة التي ضمت عدد من كبار السينمائيين منهم المخرج عمر عبد العزيز، والكاتب عاطف بشاي، ومدير التصوير الدكتور محسن أحمد

ومن أشهر الأفلام التي أخرجها هاني لاشين للفنان العالمي عمر الشريف أيوب، والأراجوز، وغيرها من الأعمال لكبار الفنانين ليه يادنيا، والعودة والعصفور، والفرح، وفي العشق والسفر، كما أخرج عدد من الأعمال التليفزيونية منها البحار مندي وألف ليلة وليلة  وبيت الباشا وطيور الشمس، وزمن عماد الدين وذو النون المصري.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب 

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، تحت رعاية وزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، ومحافظة البحر الأحمر، وشركة إير كايرو.

وتعقد دورته الثانية في الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024، ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب، ويخصص المهرجان جائزة تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ.

20245620210410213902171 4770 024610

 

الفنان عمر الشريف 

ولد عمر الشريف، في الإسكندرية عام 1932، وكان والده تاجر أخشاب، أما والدته كلير سعادة كانت سيدة مجتمع من أسرة ذات أصول لبنانية – سورية أرستقراطية، وخلال دراسته كانت له العديد من التجارب على المسرح المدرسي، والتحق بكلية فيكتوريا البريطانية في الإسكندرية.

شارك في عدد من الأعمال منهم: فيلم “دكتور زيفاجو”، وفيلم “الرولز رويس الصفراء”، وفيلم “الثلج الأخضر” ومن أفلامه في السينما العالمية أيضاً “الوادي الأخير” و”بذور التمر الهندي” ولورانس العرب .

رحل الفنان عمر الشريف، عن عالمنا يوم 10 يوليو عام 2015 بسبب نوبة قلبية، ودُفن في مقبرة السيدة نفيسة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات