«عوّض عليا عوض الصابرين»، أشهر إفيهات زينات صدقي وقصتها مع طه حسين

«عوّض عليا عوض الصابرين»، أشهر إفيهات زينات صدقي وقصتها مع طه حسين

تحل اليوم السبت 4 مايو ذكرى ميلاد الفنانة زينات صدقي صاحبة أشهر إفيهات السينما المصرية، شاهدها الفنان نجيب الريحاني وعرض عليها دورا في مسرحية له، وأطلق عليها اسم زينات حيث تسمت باسم صديقتها المقربة «خيرية صدقي» حين أخذت منها اسم صدقي، وكانت القاسم المشترك في دور سليطة اللسان أو الخادمة أو المرأة بنت البلد، في عدد الأفلام المصرية.

زينات صدقي وطه حسين 

هناك موقف جمع زينات صدقي مع عميد الأدب العربي طه حسين وكانت دائماً تتفاخر وتتباهى به، تحكي أنها قابلته مرة في حفلة مع زوجته الفرنسية فسلمت عليه و بمجرد ماقالت له يادكتور رد: أنا أعرف هذا الصوت ! فقالت: مش هتعبك في التفكير أنا زينات صدقي وما أخدتش شهادات غير الابتدائية وبحاول أطور من نفسي وعندي مُدرسة فرنسية بتعلمني، وأنا في قمة السعادة إني قابلتك.
فقال لها؛- بأسلوبك فى الكلام أمنحك درجة الدكتوراه فى الأدب والأخلاق والإلقاء، ولى الشرف أنى قابلتك، وظلت تفتخر بهذا الموقف طوال حياتها.

عملت مع معظم الممثلين الكبار في تلك الفترة، منهم يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية وعبد الحليم حافظ وأنور وجدي، بل إن الأفلام التي شاركت في بطولتها تجاوزت 400 فيلم.

وأبرز هذه الأفلام: 

-ابن حميدو 

-إسماعيل ياسين في الأسطول

بنت اسمها محمود 

-السراب 

-أشجع رجل في العالم 

-السيرك

-معبودة الجماهير 

-رجل وامرأتان

-أنا وأخويا وأخويا 

-عفريت خطيبي 

وفاتها

توفيت يوم 2 مارس عام 1978بعد أن أصيبت بماء على الرئة، وقبل وفاتها لم تقدم أي عمل طوال 6 أعوام إلا فيلما واحدا.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات