فكر في الهجرة بسبب اتهامه بالخيانة، ومبارك أنقذه، في ذكرى ميلاد نور الشريف

فكر في الهجرة بسبب اتهامه بالخيانة، ومبارك أنقذه، في ذكرى ميلاد نور الشريف

نور الشريف، يحل اليوم، الأحد  28 أبريل، ذكرى ميلاد واحد من نجوم الدراما والسينما العربية،  ومن أهم نجوم الوطن العربي، صاحب أهم مكتبة سينمائية عن الأفلام صاحبة الأفكار السياسة، صاحب الرصيد الأكبر من الأفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.

نور الشريف 

نشأة نور الشريف 

ممثل مصري. ولد في الخليفة بالقاهرة، وتوفي والده وكان عمره وقتها سنة واحدة. بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها، كما كان لاعبًا في أشبال كرة القدم بنادي الزمالك ولولا حبه للتمثيل لاتجه لكرة القدم. بعد أن حصل على الثانوية العامة التحق بكلية التجارة، ثم تركها والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1967 بتقدير امتياز وكان ترتيبه الأول. تزوج من الفنانة بوسي بعام 1972 وله بنتان هما سارة ومي، انفصلا بعام 2006 ثم عادا بعام 2015.

2024428ببب 5756 101642
نور الشريف 

أهم أعمال نور الشريف 

يعد “الشريف” من أبرز الفاتنين، في عالم السياسة حيث أنه لدية العديد من الأفلام صاحبة العديد من الواقف السياسة مع شعوب العالم العربي، ولديه العديد من المواقف التي كانت من الممكن أن تؤدي إلى نهاية مشواره في عالم الفن، خصوصاً بعد فيلمه” ناجي العلي” ويعتبر من أبرز هذه المواقف، بسبب أن الفيلم يتناول قصة الرسام الفلسطيني “ناجي العلي” و كيف تمت عملية اغتياله في لندن و كيف كان حال النُظم و الشعوب العربية، و يأتي في المرتبة الثانية، فيلم “ الحقونا”، حيث أنه كان يتناول قصة تجارة الأغضاء و كيف يتم سرقة المواطن.

كما يناقش فيلم “آخر الرجال المحترمين”، جريمة خطف الأطفال في المجتمع، وكيف تناقش الدولة هذا الملف من قبل وزارة الداخلية.

أزمات نور  في مجال السينما و الدراما 

تعرض “ الشريف” للعديد من المواجهات مع الدولة في تاريخه الفني، حيث لاتزال ذكرى المعركة التي خاضها من أجل تناول قصة الدولة الفلسطينية، في فيلمه “ ناجي العلي” حيث شنت الصحافة في ذلك الوقت حملة ممنهجة عليه و على شخصه وليس على مستوي الفني فقط، ففي ذلك الوقت اتهمته الصحف القومية والعربية بالخيانة للقضية العربية و كيف كان عميل للنظم الغربية، بسبب تناوله للقصة بشكل عادل و طرح أسئلة مهمة مثل من قتل ناجي العلي؟
ليواجه طوفان من التهم التي كادت بأن تهني حياته المهنية و من الشائع في ذلك الوقت بأن “ الشريف” فكر في الهجرة من مصر بسبب عدم شعوره بالخيانة أقرب أصدقائه في الوسط ولم يقف جانبه إلا عدد قليل من الأصدقاء الأوفياء من بينهم الفنان محمود ياسين و الفنان صلاح السعدني، ولك ينقذه من ذلك الموقف غير غلاقته برأس السلطة المصرية وهو الرئيس مبارك، حيث لجأ “ نور” لرئاسة الجمهورية لكسر ذلك الهجوم عليه.

202442822222 5756 101251
مشهد من كواليس فيلم ناجي العلي 

فيلم ناجي العلي 

بعد واقعة الاغتيال التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدء من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

أبطال فيلم ناجي العلي 

العمل من بطولة الفنان نور الشريف، ومحمود الجندي، و ليلى جبر، و  أحمد الزين ، و محمود مبسوط، و حسام الصباح، و سليم كلاس، و الفيلم من تأليف بشير الديك، ومن إخراج عاطف الطيب.

202442856565 5756 101436
مشهد من فيلم الحقونا 

فيلم الحقونا 

يتبرع قرشي بدمه لرجل الأعمال الكبير رأفت المصاب بفشل كلوي، وتتكرر عملية نقل الدم مقابل تعيينه سائقًا لسيارته، تجرى عملية جراحية لقرشي ويتم استئصال كليته دون علمه.

أبطال فيلم الحقونا 

شاركه في العمل الفنان عادل أدهم، صلاح ذو الفقار، محمود الشربيني، و فادية عبد الغني، و محمود صبحي، و فؤاد خليل، و نجوى فؤاد، و حيد سيف، الفيلم من تأليف إبراهيم مسعود، ومن إخراج على عبد الخالق.

أهم أعمال الشريف الدرامية 

مسلسل “الرحايا”، و “لن أعيش في جلباب أبي”، “ الدالي” ، و “ عرفة البحر” و “ العطار و السبع بنات” ، و “ متخافوش” ، و “ عائلة الحاج متولي” ، و  العديد من أهم وأنجح المسلسلات التي لا تنزال تعيش في ذاكرة المواطن المصري و العربية حتى الأن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات