غادة عادل أبرز المكرمين في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

غادة عادل أبرز المكرمين في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن قائمة الأفلام التي تعرض خلال دورته الثامنة التي تقام في الفترة من 20 إلى 25 أبريل 2024، بمشاركة 76 فيلماً ضمن مختلف برامج المهرجان. ينطلق مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة، خلال الفترة من 20 وحتى 25 أبريل الجاري، بمشاركة فنية واسعة من أكثر من دولة حول العالم.

ويكرم المهرجان عددًا كبيرًا من النجوم سواء المصريون أو العرب، على هامش فعالياته التي يعرض خلالها أفلامًا من كل بلدان العالم معنية بشئون المرأة في العالم.

غادة عادل

كما حرصت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، على تكريم الفنانة غادة عادل، تقديرًا لمسيرتها السينمائية التي بدأتها عام 1998 بفيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية” مع المخرج سعيد حامد، والتي قدمت خلالها نوعيات مختلفة من الأفلام التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

كما يكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، النجمة الفنلندية ألما بويستي، ويعقد دورته المقبلة برعاية وزارة الثقافة والمجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان ووزارة السياحة، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

 

أفلام المسابقة للدورة الثامنة من أسوان لسينما المرأة

يشارك في النسخة الحالية 76 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، ويشارك بمسابقة الأفلام الطويلة 10 أفلام، حيث تبدأ العروض في حفل الافتتاح بفيلم “بنات ألفة” الفائز بجائزة سيزار لأفضل فيلم وثائقي.

كما ينافس علي جوائز مسابقة الفيلم الوثائقي المصري “رسائل الشيخ دراز” في عرضه العالمي الأول.

ويشارك فيلم “بعد الأمطار الغزيرة” سيناريو وإخراج داميان هاوزر، ويشارك الفيلم الهندي “أحلام أندرو” في عرضه الإفريقي الأول من إخراج مينا لونجچام، والفيلم الألماني “أرتور وديانا” في عرضه الإفريقي الأول إخراج وسيناريو سارة سوما.

كما يشارك بالمسابقة أيضًا، فيلم “كواليس” في عرضه الإفريقي الأول، وهو إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وفيلم “الجنة تحترق” إخراج ميكا جوستافسون، في عرضه الإفريقي الأول ومن النمسا في عرضه الإفريقي الأول يشارك فيلم “وودلاند” إخراج إليزابيث شارانج.

 

لجنة تحكيم مسابقات المهرجان

يرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، المونتيرة التونسية كاهنة عطية، وتضم في عضويتها النجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة وكاتبة السيناريو البولندية ياجودا شيلز، والمخرجة أيتن أمين. 
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها، النجمة ناهد السباعي، والمخرجة وكاتبة السيناريو التشيكية لوسي كرالوفا، والمخرجة وكاتبة السيناريو ميرفت كمون.

وتشكلت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري برئاسة المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وتضم في عضويتها النجمة رانيا يوسف، والناقد والكاتب المغربي محمد أشويكة.

ويشارك في لجنة تحكيم مسابقة أفلام الورش، الممثلة السودانية إيمان يوسف، والنجمة راندا البحيري، والفنان التشكيلي العراقي عماد منصور.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات