سناء جميل، بنت الذوات فضة المعداوي تتصدر تريند جوجل

سناء جميل، بنت الذوات فضة المعداوي تتصدر تريند جوجل

«التمساحة يا حمو »، «احنا صغيرين أوو يا سيد»، «الليلة يا عمدة».. من أشهر عبارات الفنانة الكبيرة سناء جميل، صاحبة البصمات التي لا تنسي على مر تاريخ الدراما والسينما المصرية، من لا يتذكر المعلمة “فضة المعداوي” في الرايا البيضا و “ حفيظة” في الزوجة الثانية.

الفنانة سناء جميل مازالت تتصدر مؤشرات البحث على موقع “جوجل” العالمي، بسبب ذكرى ميلادها الذي يوافق يوم أمس السبت 27 أبريل، فهي واحدة من كبار الفنانات في تاريخ السينما والدراما العربية، ولاتزال عبارات أعمالها مستمرة حتى وقتنا هذا رغم وفاتها.

سناء جميل 

سناء جميل و أرائها في المخرج يوسف شاهين 

تتصدر الفنانة سناء جميل مؤشرات البحث على كل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنها تعتبر أيقونة في عالم الفن، ولها العديد من الأدوار التي لا تزال بصمتها بها حتى الآن، وهي واحدة من أصحاب الرأي ولها العديد من الآراء التي أحدثت ضجة في وقتها، بسبب جرأتها على النقد المحترم.

20244283333 5756 030701
مشهد من فيلم أضحك الصورة تطلع حلوة 

ويذكر أن لها قصة مع المخرج الكبير يوسف شاهين، حيث كشفت في فترة عن عدم قبولها لطريقة” شاهين” في التعامل مع الممثلين وكيفية إدارته لطاقم العمل، و قد صرحت في ذلك الوقت بأنه السينما الخاصة بـ شاهين، هي سينما “ متعجرفة” حيث أنها تتعالي على المشاهد، فليس من حق أحد أن يحجر على رأي المشاهد، وأن العمل السينمائي هو مصنوع من أجل المشاهد.

202442833330 5756 030727
مشهد من مسلسل الريا البيضا 

نشأة سناء جميل 

ممثلة مصرية، اسمها الحقيقي (ثريا يوسف عطا الله)، ولدت في مركز ملوي التابع لمحافظة المنيا بعام 1930، لتنتقل بعدها مع أسرتها إلى القاهرة والتحقت بمدرسة فرنسية وظلت بها حتى وصولها إلى المرحلة الثانوية، وشاركت خلال سنوات الدراسة في العديد من المسرحيات باللغة الفرنسية، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدون علم شقيقها الذي كانت تقيم معه في القاهرة، والذي قام بطردها بعد علمه بالأمر بالإضافة إلى تبرؤ عائلتها منها، وبعد تخرجها من المعهد، انضمت للعمل مع فرقة فتوح نشاطي المسرحية، كما قدمت عدة أدوار سينمائية خلال فترة الخمسينات، لكنها اشتهرت على نطاق واسع بعد تقديمها لشخصية نفيسة من خلال فيلم (بداية ونهاية) عام 1960 المقتبس عن رواية نجيب محفوظ الشهيرة.

202442894 5756 030802
سناء جميل 

جوائز سناء جميل خلال رحلتها الفنية 

حصلت الفنانة سناء جميل على العديد من جوائز وزارة الثقافة ووزارة الإعلام وعلى وسام العلوم والفنون عام 1967 كما تم تكريمها في مهرجان الأفلام الروائية 1998.

أهم أعمال سناء جميل الدرامية والسينمائية 

شاركت “ سناء” في العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية في تاريخها حيث يعتبر من أشهر أعمالها فيلم” بداية و نهاية” مع الفنان عمر الشريف، و“الزوجة الثانية” مع الفنان صلاح منصور، و “إضحك الصورة تطلع حلوة” مع الفنان أحمد زكي، أما في عالم الدراما كان من أشهرها مسلسل” الريا البيضا “مع الفنان جميل راتب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

المصدر : وكالات