ذكرى وفاة الفنان محمود مرسي «عتريس» أيقونة الشر

ذكرى وفاة الفنان محمود مرسي «عتريس» أيقونة الشر

لا تزال ذاكرة المشاهد تحمل الكثير من الذكريات عن شخصية “عتريس”، لما وصلت إليه من خلود فى عالم السينما، بسبب دور الشر الذي برع فيه، وتحول شخصية “عتريس” إلى أيقونة الشر سنيمائية.

يحل اليوم، الأربعاء 24 أبريل ذكرى وفاة واحد من كبار الفنانين فى تاريخ الدراما والسينما المصرية، هو الفنان محمود مرسي.

الفنان محمود مرسي 

نشأة الفنان القدير محمود مرسي 

ولد “مرسي”، بالإسكندرية فى يوم 7 يونيو عام 1923، والتحق بالمدرسة الثانوية الإيطالية بالإسكندرية القسم الداخلي، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة، ثم عمل مدرساً إلى أن استقال منها، وقرر السفر إلى فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية بباريس.

أمضى خمس سنوات فى فرنسا ثم غادر إلى لندن وعمل هناك بهيئة الإذاعة البريطانية – بي بي سي، وبعد سبعة أشهر من تعيينه حدث العدوان الثلاثي فقرر العودة إلى مصر والتحق بالبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية، ثم عمل كمخرج بالتلفزيون المصري ومدرساً للتمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، وفى عام 1962 بدأ بالعمل السينمائي فى فيلم أنا الهارب للمخرج نيازي مصطفى.

 مرسي فى قائمة أفضل 100 فيلم مصري

من أبرز أعمال مرسي الفنية، أفلام “السمان والخريف، زوجتي والكلب، الخائنة، فجر الإسلام، الليالي الطويلة” وغيرها، والمسلسلات ” بنات أفكاري، العائلة، بين القصرين، زينب والعرش” وغيرها، لكن يظل مسلسل ” رحلة أبو العلا البشري ” مع الكاتب أسامة أنور عكاشة أشهر أعماله التليفزيونية.

وانضم “مرسي”، إلي قائمة أفضل 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية بـ 6 أفلام، حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهم ” السمان والخريف 1967، شيء من الخوف 1969، زوجتي والكلب 1971، أغنية على الممر 1972، ليل وقضبان 1973، أبناء الصمت 1974″.

وقدم العديد من الشخصيات طوال مشواره الفني، وكان يتمني تقديم شخصية ” الليث بن سعد”، معتبراً أنه خير مثال للشخصية الإسلامية.

جوائز مسيرة عمل الفنان 

‏- تكريمه فى مهرجان الفيلم الروائي عام 1998.

-تكريمه فى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

-تكريمه فى مهرجان الإذاعة والتلفزيون.

 

20244246.230 5756 124738
الفنان مرسي في مشهد من مسلسل رحلة أبو العلا البشري

 

مسلسل رحلة أبو العلا البشري

السيد أبو العلا البشري رجل يحمل الكثير من المفاهيم لحياة تقترب من المدينة الفاضلة، خرج على المعاش بعد حياة قضاها فى عمله ولم يغادر فيها مدينته، وتبدأ الأحداث عندما يقرر أن يعيش حياته فى خدمة من عرفهم من أقاربه بعد أن تبنى ابنة أحد أصدقاء العمل، فيرحل إلى القاهرة.

مسلسل «رحلة أبو العلا البشري» يشاركه فى البطولة الفنانة كريمة مختار، ومحمد وفيق، العمل من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج محمد فاضل.

2024424230000 5756 124239
الفنان محمود في مشهد من فيلم شئ من الخوف

فيلم شيء من الخوف

عتريس طفل بريء، ينمو وينضج لتتبدل شخصيته العطوفة بصورة طبق الأصل من جده فى قسوته، بطشه، جبروته، وتسلطه على حياة، وعلى أهل قرية الدهاشنة بالإرهاب الذي يفرضه عليهم.

يقع عتريس فى غرام فؤادة منذ الصغر، ولكنها ترفضه بعد أن تَشبع بروح وأعمال جده المستبدة، لكن عتريس يطلب يدها من والدها رغم رفضها المتكرر الزواج به.

فيلم «شيء من الخوف» يشارك فى بطولته الفنانة شادية، و محمود ياسين، و صلاح نظمي، و أحمد توفيق، ومحمد توفيق، ويحيي شاهين، العمل من تأليف ثروت أباظة، وإخراج حسين كمال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات