هلال ذي القعدة .. اعرف موعد وقفة عرفة

هلال ذي القعدة .. اعرف موعد وقفة عرفة

هلال ذي القعدة ..  هذا الإعلان يثير اهتمام الناس ويولد العديد من الاستفسارات حول تحديد موعد وإجازة عيد الأضحى لعام 2024، خاصة مع بداية شهر ذي القعدة تلك الفترة التي ينتظر فيها العديد من المسلمين معرفة موعد العيد، وتخطيط للأجازات والاحتفالات المقبلة بعد أن أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الخميس  الماضي هو الأول من شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية.

هلال ذي القعدة 

شهر ذي القعدة هو الحادي عشر في التقويم الهجري، ويعتبر واحدًا من الأشهر الحرم. يأخذ اسمه من عادة العرب في الاستقرار والابتعاد عن القتال خلال هذا الشهر، وهو أول شهر من الأشهر الحرم المتتالية. يشير مركز الأزهر للفتوى عبر صفحته الرسمية إلى هذا الأمر ويوضح معاني هذا الشهر الخاص في الثقافة الإسلامية.

– ذكر القرآن حرمة شهر ذي القعدة في قول الحق سُبحانه وتعالى: «الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ» (البقرة: 19).

أجازة العيد 

– أول أيام عيد الأضحى 2024 الأحد 16 يونيو

– ثاني أيام عيد الأضحى 2024 الاثنين 17 يونيو

– ثالث أيام عيد الأضحى 2024 الثلاثاء 18 يونيو

– رابع أيام عيد الأضحى 2024 الأربعاء 19 يونيو

ومن المقرر، أن تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك للقطاعين العام والخاص، بدءًا من يوم السبت 15 يونيو 2024 “وقفة عرفات”، وتستمر حتى الأربعاء 19 يونيو 2024 “رابع أيام العيد”.

دعاء رؤية الهلال

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهلال قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

المصدر: وكالات