مصطفى يونس لـ«بصراحة»: أؤيد حسام حسن في كل شيء.. والكرة المصرية في «النازل».. ( حوار)

مصطفى يونس لـ«بصراحة»: أؤيد حسام حسن في كل شيء.. والكرة المصرية في «النازل».. ( حوار)

تحدث مصطفى يونس، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، عن تصريحات العميد حسام حسن مدرب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وقدم نصائح كروية للثنائي جوزيه جوميز ومارسيل كولر، مدربا الزمالك والأهلي،  قبل مواجهات الكونفيدرالية ودوري إفريقيا بالترتيب.  

وفتح «بيكينباور الكرة المصرية» قلبه مع موقع «بصراحة الإخباري» في حوار من العيار الثقيل،  ليكشف المزيد عن أسرار وخبايا كرة القدم، قبل خوض منتخب مصر تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

* اتفق مع معظم تصريحات حسام حسن، والكرة المصرية تعاني على كافة المستويات

* الدوري المصري ممتلئ بالكوارث ومعظم اللاعبين من أندية الدرجة الثانية أو الثالثة

* قطاعات الناشئين في مصر يكسوها الضياع وعدم وجود أساسيات لكرة القدم بداخلها

* لا يوجد مدرب داخل مصر يجيد التدريب والدوري المصري في النازل 

* صلاح يتقارن مع ميسي وكريستيانو،  وحسام حسن المتسبب في حدوث أزمة معاه.

وإلى نص الحوار

لا يوجد لاعب في الدوري يستحق الانضمام للمنتخب.. ما رأيك في تصريحات حسام حسن عن الكرة المصرية؟

في البداية،  أؤيد حسام حسن في معظم التصريحات،  سواء عن الأندية والدوري المصري أو عن منتخب مصر، ومن المؤكد أن الكرة المصر تصبح في « النازل»؛ لأن مستوى اللاعبين في مصر كلها واحد،  ولا يوجد لاعب واحد قادر على صناعة الفارق داخل الملعب.

هل تسبب صراحة «العميد» في احتقان الجماهير والأندية والمسؤولين ضده؟  

 

على الإطلاق،  تصريحات حسام حسن عن الكرة المصرية، لن تؤثر على دعم الجماهير له، « طب ما هو كيروش وفيتوريا قالوا نفس الكلام بالظبط عن المنتخب والأندية، ومحدش هيقدر يعمل حاجة لحسام حسن من المسؤولين،  لأنه جاي غصبن عنهم،  لو حد غيره كان قال الكلام،  كان زمانه اتكلبش».  

2024%5C5%5C14%5C%D9%8A%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%81%D9%84%D9%82%D9%81%D9%84 2751 074230

أزمة حسام حسن وصلاح..  من المتسبب في حدوث الفجوة وتوتر العلاقة بينهما؟  

 

أعتقد أن حسام حسن صاحب النصيب الأكبر في حدوث الفجوة بينهما، محمد صلاح لاعب عالمي يتقارن مع ميسي ورنالدو في أوروبا،  لكن في مصر يتم تجاهله وانتقاده بشكل غير طبيعي،  وجماهير مصر الوحيدة على مستوى العالم التي تهين صلاح وتحاول التقليل منه،« دا في صفحات متخصصة على السوشيال ميديا ببتعمل علشان تهاجم الراجل اللي العالم عرف مصر بإنجازاته وأهداف في اوروبا وليفربول ».

لماذا لا نوجد أي خطة لتطوير الكرة المصرية، وإذا كنت مسؤولًا ماذا تفعل لحدوث ذلك الأمر؟  

الكرة المصرية لا تحتاج لتطوير،  إنما تحتاج لتنظيف في الإدارة، سواء على صعيد اتحاد الكرة أو الأندية، أو قطاعات الناشئين التي تمتلئ بالضياع؛  لعدم وجود أسياسيات لكرة القدم بداخلها،  فضلًا عن عدم وجود مدربين تجيد توجيه اللاعبين الشباب في عمليات التسليم والتسلم لكرة القدم،  نحن أمام منظومة كروية ممتلئة « بالعك واللات والعجن»،  ولو كنت مسؤولًا سابدأ من نقطة الصفر بخلع جذور الفساد داخل الأندية وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بينهم.  

كيف تري أزمة الأهلي مع منتخب مصر بسبب معسكر يونيو المقبل؟  

 

يمكن حل أزمة الأهلي ومنتخب مصر من قلب اتحاد الكرة الذي يمكن أن يرسل خطاب رسمي للأهلي بشأن اللاعبين الدوليين،  وأعتقد أن لائحة اتحاد الكرة تنص أن يمكن اللعب في بطولة كأس مصر بدون اللاعبين الدوليين، ولماذا نخلق الأزمات في ذلك التوقيت؟،  منتخب مصر والأندية الكبرى مثل الأهلي والزمالك تحتاج للاستقرار وعدم التشتت، خاصة إننا في انتظار تتويج القطبين بالكونفيدرالية وإفريقيا.  

ما توقعاتك لنهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي وإياب الكونفيدرالية للزمالك مع نهضة بركان؟  

بالتأكيد مواجهة الأهلي والترجي ستكون في غاية الصعوبة،  لكن عامل الخبرة الإفريقية سيحسم التتويج للنادي الأهلي،  وأتمنى تتويج الزمالك بالكونفيدرالية ومواجهة المارد الأحمر في نهائي السوبر الإفريقي،« علشان نكسب الزمالك تاني علشان أنا أهلاوي».  

2024%5C5%5C14%5C%D9%84%D9%82%D9%81%D9%84%D9%82%D9%81%D9%84%D9%81%D9%84%D9%81%D9%84%D9%81%D9%84 2751 074244

شوبير& الشناوي..  أيهما تفضل لحراسة مرمى الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا ضد الترجي؟

أرى مصطفى شوبير يمتلك كل المقومات في التوقيت الحالي لحراسة الأهلي في نهائي إفريقيا، فهو بدأ يتثقل بالخبرات ولثقة والتركيز داخل الملعب، وشوبير قدم مستويات متميزة في الأداور الإقصائية وأنقذ الفريق الأحمر في كثير من المواقف،  خاصة في مواجهة مازيمبي بالذهاب والإياب،  والتتويج باللقب سيكون أكليل لتعبه وجهده مع القلعة الحمراء منذ إصابة الشناوي.

التحكيم في الكرة المصرية  يرتكب أخطاء فادحة..  هل تؤيد هذه الكلمات؟  

أخطاء الحكام في مصر تحدث بسبب ضغوط الأندية والجماهير،  ويجب توفير كافة الحماية للحكام،« يعني في مباراة الأهلي والبلدية الأخيرة الحكم خايف يرفع الراية يكون قراره غلط»،  ولا بد من تقديم كافة أنواع الدعم للعنصر التحكيمي في اللعبة، والأخطاء الحكيمية متواجدة في معظم دوريات العالم، ورأينا الحكام المصريين كيف قدموا بطولة متميزة في كوت ديفوا لإنهم وجدوا الحماية والثقة وعدم التعرض لضغط.  

كيف ترى المنافسة على الدوري المصري.. وهل نجد بطل جديد للإيجبشين ليج في نهاية الموسم؟  

المنافسة كل موسم معروفة؛ لأن البقاء للأقوي، والجميع يعرف من هو القوي،  وأتمنى أن تكون هناك منافسة بين الأندية المصرية، والمنافسة ستكون شديدة في نهاية الموسم لرغبة بيراميدز الكبيرة في حصد بطولة الدوري.  

ما رأيك في اقتراح حسام حسن بشأن إيجاد حل لنهاية الموسم في موعده؟

أعتقد اقترح حسام حسن غير عادل للأندية المصرية؛ لوجود أندية تشارك في البطولات الإفريقية، وهذا الأمر لن يحقق العدالة لمختلف الفرق المشاركة في بطولة الدوري، ولكن يمكن تطبيق المقترح من بداية الموسم الجديد وبشرط عدم تأجيل أي مباريات لأي فريق. 

2024%5C5%5C14%5C%D8%B6%D8%B4%D8%B3%D8%B6%D8%B4%D8%B3%D8%B6%D8%B3%D8%B6%D8%B4%D8%B3%D8%B6%D8%B3 2751 075119

«لا نعشم الجماهير بالتأهل للمونديال».. كيف رأيت تصريح حسام حسن بشأن صعوبة تأهل مصر لكأس العالم؟ 

حسام حسن تحدث في الجانب من باب الواقعية، لإننا نرى مستوى الكرة المصرية، والعميد خرج بتلك التصريحات من أجل مصارحة الشعب المصري والرأي العام، وعن تأهل المنتخب، سيتأهل بكل بسهولة؛ لأن هذه النسخة من التصفيات الإفريقية هي الأسهل في تاريخ القارة السمراء بالنسبة لمنتخب مصر. 

في نهاية المطاف.. ماذا تقول لـ حسام حسن بعد التصريحات الأخيرة؟ 

 

تصريحات حسام حسن لا تُصدر من مدرب يتولى تدريب أحد المنتخبات، وكان يمكن أن يخرج بتلك التصريحات في حالة رحيله عن منتخب مصر، واطلب منه التركيز في التصفيات المقبلة من أجل ضمان الصعود لكأس العالم. 

المصدر: وكالات