فوائد زيت السمك أو الأومجا 3.. يعالج انفصام الشخصية

فوائد زيت السمك أو الأومجا 3.. يعالج انفصام الشخصية

فوائد زيت السمك أو الأومجا 3.. من أكثر الكلمات التي شغلت محركات البحث المختلفة خلال الساعات القليلة الماضية من قبل المواطنين وخاصة الذين يعانون من نقص حاد أو افتقاد أجسامهم لفيتامين أو زيت السمك ويحتاجون للجوء إليه لعلاجهم وفقًا للوصفات الطبية التي ينصح بها الطبيب، ولذلك يبحث العديد حول فوائد زيت السمك وماذا يفعل أو يفيد الجسم ؟، وما المأكولات التي من الممكن ان يتوافر بها هذا الزيت أو تمد الجسم به وبعض الأمور المتعلقة بزين السمك وفوائده، وفيما يلي سنكشف لكم من خلال موقعنا بصراحة الإخبارى كل ما هو متعلق بزيت السمك وفوائدة وما يمد جسم الإنسان به .
 

فوائد زيت السمك لجسم الإنسان 

فوائد زيت السمك للقلب

يمكن أن يساعد زيت السمك على الوقاية من أمراض القلب المختلفة، فمن فوائد زيت السمك للقلب، أن الأوميغا 3 المتواجدة فيه تعمل على ما يلي:

زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL).

تقليل الدهون الثلاثية.

تقليل ضغط الدم.

منع تكون اللويحات التي تسبب تصلب الشرايين، أيضاً تساعد الأوميغا 3 في جعل اللويحات الشريانية المتكونة أكثر ثباتاً وأماناً.

التقليل من عدم انتظام ضربات القلب المميتة والتي يمكن أن تسبب نوبات قلبية في حالات معينة.

ولكن، لا يوجد إلى الآن أي دليل واضح على أن زيت السمك يمكن أن يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، بالرغم من فوائد زيت السمك في تحسين العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب.

فوائد زيت السمك للدماغ

يشيع استخدام حبوب زيت السمك حالياً للحصول على فوائده للصحة العقلية، فمن فوائد زيت السمك للدماغ أنه يساعد في التقليل وعلاج العديد من الإضرابات العقلية والنفسية، مثل:

-قصور الانتباه وفرط الحركة.
-اضطراب ما بعد الصدمة.
-مرض باركنسون.
-الاكتئاب.
-الخرف.
-انفصام فى الشخصية.
-اضطراب ثنائي القطب.

-تدهور وظائف الدماغ المعرفية، بما في ذلك فقدان الذاكرة.

فمن فوائد حبوب زيت السمك لكبار السن أنها من الممكن أن تساعد في منع التدهور المعرفي والإصابة بالزهايمر لديهم ولكن لا تزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول فوائد زيت السمك للذاكرة.

فوائد زيت السمك للعيون

إن تناول كميات كافية من الأوميغا 3 يساعد في حماية العينين والوقاية من أمراض العيون المختلفة. ومن فوائد زيت السمك للعيون المحتملة هو مساعدته في تقليل احتمالية الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ولكن لا تزال نتائج الأبحاث العلمية غير واضحة إلى الآن بخصوص ذلك.

مكونات زيت السمك

تمثل أحماض الأوميغا 3 الدهنية ما يقارب 30% من زيت السمك، في حين أن 70% المتبقية هي أنواع أخرى من الدهون يحتوي عليها زيت السمك، كما يحتوي زيت السمك على كميات بسيطة من الفيتامين أ والفيتامين د.

تعد الأوميغا 3 المصدر الأساسي الذي تعود إليه فوائد زيت السمك الصحية، كما أن أنواع الأوميغا 3 المتواجدة في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من الأوميغا 3 المتواجدة في بعض المصادر النباتية.

أنواع الأوميغا 3 الرئيسية المتواجدة في زيت السمك فهي:

حمض الإيكوسابنتاينويك.
حمض الدوكوساهيكسانويك.
إن الأوميغا 3 مهم لجميع أجزاء الجسم، وخاصة لخلايا الدماغ، وشبكية العين، والحيوانات المنوية،ولكن الجسم لا يستطيع إنتاج الأوميغا 3 بمفرده، لذا يجب الحصول عليه من مصادر غذائية وهنا تكمن أهمية وفوائد زيت السمك.

المصدر: وكالات