على طريقتها الخاصة، «الجمهور» يحي ذكرى ميلاد مخرجة السهرات التلفزيونية

على طريقتها الخاصة، «الجمهور» يحي ذكرى ميلاد مخرجة السهرات التلفزيونية

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، التي ساهمت وأضافت للدراما المصرية أعمالاً عالقة في الأذهان إلى يومنا هذا، ولعل أبرز ما جذب المشاهد إلى أعمالها أنها أخذت طابع السير الذاتية، فقدمت سيرة الست أم كلثوم، وقاسم أمين، والدكتور مشرفة، وأخرين، ويستعرض «الجمهور» على طريقتها الخاصة السيرة الذاتية للمخرجة على النحو الآتي: 

النشأة 

ولدت المخرجة إنعام محمد علي بمدينة القاهرة في عام 1938، وقضت فترة طفولتها في محافظة المنيا، فهي واحدة من عمالقة الإخراج في عالم الفن، وقدمت الكثير من الأعمال الفنية الرائعة التي نتحدث فيما يلي من خلال هذه السطور بمناسبة عيد ميلادها.

حياتها الدراسية والعملية 

حصلت إنعام محمد على ليسانس الآداب في جامعة عين شمس، ثم درجة الماجستير في كلية الاعلام جامعة القاهرة عام 1973، وتدربت فور التخرج في BBC في العاصمة البريطانية لندن، كما تدربت في التليفزيون بألمانيا الشرقية وتشيكوسلوفاكيا، وبعد عودتها مرة أخرى إلى مصر، تم تعيينها بالتلفزيون المصري حيث عملت هناك لأكثر من 30 عامًا تدرجت خلالها في العديد من الوظائف الحكومية حتى وصولها لسن التقاعد، فشغلت منصب مدير إدارة برامج المرأة ثم نائب رئيس قطاع الإنتاج. وتخصصت في إخراج المسلسلات الدرامية.

أعمالها الفنية 

وأخرجت إنعام محمد على  عشرين مسلسلًا، بداية من عام 1964، من أشهرها مسلسل« ضمير أبلة حكمت، أم كلثوم، قاسم أمين، قصة الأمس، مشرفة رجل لهذا الزمان، الحب وأشياء أخرى».

وقدمت إنعام محمد على  عدة سهرات درامية منها: «أم مثالية، حب بلا ضفاف، نونة الشعنونة، الخروج من الجلد».

وأخرجت على الشاشة الكبيرة، خمسة أفلام، أشهرها على الإطلاق «الطريق إلى إيلات»

الجوائز والأوسمة 

حصلت أعمال إنعام محمد على العديد من الجوائز الهامة في مهرجانات مصرية وعربية، وقد منحها الرئيس الأسبق حسني مبارك وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد الإعلاميين عام 1999.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

المصدر : وكالات