«أحلى من الشرف مفيش»، مشوار وأشهر إيفيهات توفيق الدقن فى ذكرى ميلاده

«أحلى من الشرف مفيش»، مشوار وأشهر إيفيهات توفيق الدقن فى ذكرى ميلاده

يحل اليوم ذكرى ميلاد شرير السينما المصرية الفنان توفيق الدقن، بالرغم من أدواره الشريرة، لكنه لم يخلُ أداؤه من خفه ظل، وكان ناجحاً في أدوار اللص والبلطجي والسكير والعربيد.

ولد توفيق الدقن في مركز بركة السبع التابع لمحافظة المنوفية، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1950، بدأ مشواره الفني منذ كان طالبا في المعهد من خلال أدوار صغيره، إلى أن اشترك في فيلم «ظهور الإسلام» عام 1951.

وتعلق بالتمثيل بشكل كبير حيث التحق بعد تخرجه بالمسرح الحر لمدة سبع سنوات، ثم التحق بالمسرح القومي وظلّ عضوا به حتى إحالته إلى التقاعد.

أعمال توفيق الدقن

شارك في المسلسل الإذاعي الشهير «سمارة»، ومن وقتها عرفت السينما هذا الفنان وفتحت له أبوابها وقدم من خلالها العديد من الأدوار المتنوعة.

ويعتبر فيلم «ابن حميدو» عام 1958، البداية الحقيقية لـ“الدقن”، على الشاشة الفضية لأن أدواره السابقة كانت بسيطة.

قدم مجموعة من الأفلام التي أدى فيها أشهر أدوار الشر منها: سر طاقية الإخفاء، ابن حميدو، بورسعيد، على باب الوزير، خلخال حبيبي، في بيتنا رجل، الشيطان يعظ، سعد اليتيم، الناصر صلاح الدين، البحث عن فضيحة، وآخر أفلامه “ملف في الآداب” عام 1985.

افيهات توفيق الدقن

خلال الأعمال التي قدمها لا تخلو من كوميدية توفيق الدقن، ومن أشهر افيهاته «أحلى من الشرف مفيش، آلو يا همبكة، آلو يا أمم، آلو يا دانس، كله على ودنه، أستر يا اللي بتستر، يا آه يا آه، خلاص يا نوسه هانت والنبي، أهلا فسهلا، صلاة النبي أحسن، حكمتك يارب النملة طلع لها أسنان، العلبة ديه فيها إيه، البلنس في الاكسلنس».

وفاة توفيق الدقن

رحل توفيق الدقن، يوم 26 نوفمبر عام 1988 بمستشفى الصفا بالمهندسين عن عمر ناهز الـ65 بعد أن أصابه الفشل الكلوي، تاركاً وراءه مجموعة من الأعمال مازالت عالقة في أذهان محبيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات