“جوجل” يحتفل بذكرى الكاتبة الراحلة إيتيل عدنان

“جوجل” يحتفل بذكرى الكاتبة الراحلة إيتيل عدنان

إحتفل محرك البحث “جوجل” خلال الساعات الماضية، بذكرى وفاة الشاعرة والكاتبة إيتيل عدنان، التي رحلت عن عالمنا يوم 14 فبراير 2021ـ تعبر الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة في العالم 

ولدت إيتيل عدنان في بيروت، عام 1925، كانت أمها مسيحية يونانية، ووالدها مسلماً سوريا من ضباط الصف؛ لذا نشأت تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بالأساس. تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، واستعانت باللغة الفرنسية في أول أعمالها.

حصلت على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها هناك في جامعة كاليفورنيا “بركلي” وجامعة هارفارد، كما أنها درست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، لتعمل بعد ذلك محاضرة في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

 

كتبت إيتيل عدنان العديد من الروايات أبرزها «يوم القيامة العربي» وهي قصيدة مطوّلة صدرت عام 1998، صدرت بالإنجليزية ثم تمت ترجمتهاـ بالفرنسية بعد الغزو الأمريكي للعراق، رواية «الست ماري روز» التي تتحدث عن الحرب الأهلية اللبنانية، كتاب «رحلة إلى جبل مونتالباييس» ترجمة أمل ديبو، «إلى فوّاز»: مجموعة رسائل، «كتاب البحر»، «باريس عندما تتعرى»، «قصائد الزيزفون»، «سماء بلا سماء».

وعملت عدنان أيضاً كرسامة، وفي عام 2012 عرضت سلسلة من لوحاتها ذات الألوان الزاهية في معرض دوكومنتا 13 في كاسل بألمانيا. وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي.

عرضت أعمالها في المتحف العربي للفن الحديث بالدوحة تحت عنوان «إيتيل عدنان بكل أبعادها» برعاية هانس أولريخ أوبريست؛ حيث أظهر أحد عشر بعداً مختلفاً لأعمالها، شاملاً أعمالها المبكرة والأدب والسجاد وغيرها. وقد أطلق المعرض في مارس 2014 مع دليل من إحدى عشرة صفحة لأعمالها، صممه الفنان علا يونس بالعربية والإنجليزية، بالإضافة إلى مساهمات من سيمون فتال، دانيال بيرنبوم، كيلين ويلسون جولدي، وست مقابلات أجراها هانز أورليخ أوبريست معها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

المصدر : وكالات